الإدارة المغربية و التواصل والفعالية وتقديم الخدمات وحق الولوج إلى المعلومة وحل مشاكل المواطن ومعالجة الشكايات …
لطالما حث جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على تحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية، واستقطاب الكفاءات الوطنية ذات التكوين العالي لمسايرة متطلبات الخدمة العمومية من جهة،والانخراط في التحول الرقمي والتكنولوجي واستعمال الوسائل الحديثة التي تفرضها العولمة من جهة أخرى.
وفي هذا السياق قال جلالة الملك:ومن غير المقبول ، أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا ، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة. فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون […] »
مقتطف من نص الخطاب الملكي السامي
بمناسبة افتتاح البرلمان بتاريخ 2016/10/14
في السياق ذاته قال جلالة الملك
“يجب العمل على إعداد أجيال جديدة من القيادات الإدارية بمختلف الإدارات والمرافق العمومية، عبر استقطاب الكفاءات ذات التكوين العالي، وضرورة التحلي بروح المسؤولية العالية، ومؤهلات التواصل الفعال والتخطيط الاستراتيجي، والقدرة على تدبير المشاريع. وكلها معايير جوهرية يجب أن تحكم مساطر التعيين في الوظائف السامية.”
“مقتطف من الرسالة الملكية السامية للمشاركين في المنتدى الوطني للوظيفة العمومية العليا، الذي تم تنظيمه ايوم لثلاثاء 27 فبراير 2018 بالصخيرات،من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.”